Al-Ayen Iraqi University – SDG 10 Progress Report (2024)

Al-Ayen Iraqi University follows a non-discriminatory admissions policy aligned with the Iraqi Constitution (Article 14) and the Law of the Ministry of Higher Education and Scientific Research No. 40 of 1988 (amended), which guarantee equal opportunities in education for all applicants regardless of gender, religion, ethnicity, or social background. The Central Admission Instructions issued annually by the Ministry ensure that student admission is based solely on academic merit and competition, with no form of bias or discrimination. In addition, the policy includes positive measures to support special groups such as people with disabilities, families of martyrs, and low-income students, ensuring inclusive access to higher education.

سياسة قبول غير تمييزية

القوانين ذات العلاقة:

 • قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 (المعدل)

 • المادة (2/ثانيًا): تضمن المساواة في فرص القبول والتعليم العالي.

 • تعليمات القبول المركزي الصادرة سنويًا عن وزارة التعليم العالي

 • تنص على أن القبول يتم وفق المعدل والتنافس، دون تمييز على أساس الجنس أو العرق أو الدين.

 • الدستور العراقي لعام 2005

 • المادة (14): “العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي.”

 

 تتبّع الطلبات للمجموعات غير الممثلة

القوانين ذات العلاقة:

 • قانون الإحصاء رقم (21) لسنة 1972 يسمح بجمع البيانات الديموغرافية لغرض التخطيط والمتابعة.

 • تعليمات دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة – وزارة التعليم العالي تتضمن مراقبة نسب القبول بين المحافظات والأجناس والفئات الخاصة (ذوي الشهداء، ذوي الإعاقة…).

 10.6.3 – استقطاب الفئات غير الممثلة

القوانين ذات العلاقة:

 • قانون رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة رقم (38) لسنة 2013

 • المادة (15): تلتزم مؤسسات التعليم العالي بتخصيص نسبة من المقاعد الدراسية لهذه الفئة.

 • قانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016

 • يمنح امتيازات قبول خاصة بذوي الشهداء وضحايا الإرهاب.

 • قانون رقم (3) لسنة 2015 (قانون ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة).

 • تعليمات القبول المركزي تتيح امتيازات خاصة للنساء في بعض البرامج، وللفئات ذات الدخل المحدود عبر منح أو إعفاءات.

 

سياسة مناهضة للتمييز

القوانين ذات العلاقة:

 • الدستور العراقي – المادة (14) (المساواة).

 • قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969

 • المادة (200): تُجرم التمييز العنصري أو الطائفي.

 • قانون العمل رقم (37) لسنة 2015

 • المادة (10): يمنع التمييز في فرص العمل أو الأجور بسبب الجنس أو الدين أو القومية.

 • قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960

 • يؤكد مبدأ تكافؤ الفرص في التعيين والترقية.

 

 لجنة أو مكتب للتنوع والمساواة

القوانين ذات العلاقة:

 • دليل الحوكمة الجامعية الصادر عن وزارة التعليم العالي 2021

 • يشجع الجامعات على تشكيل لجان حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي ضمن وحدات شؤون الطلبة.

 • وحدات تمكين المرأة التي أسستها الوزارة رسميًا عام 2017 في كل الجامعات الحكومية والأهلية، وتقوم فعليًا بدور لجنة المساواة ومناهضة التمييز.

 

 برامج دعم للفئات المهمشة

القوانين ذات العلاقة:

 • الوزارة أصدرت تعليمات بوجود شعب الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كل جامعة (تعميم عام 2019).

 • وحدات تمكين المرأة تقدم دعم واستشارات نفسية واجتماعية.

 • بعض الجامعات لديها وحدات الإرشاد الأكاديمي والطلابي وفق دليل ضمان الجودة.

 

 مرافق ميسّرة لذوي الإعاقة

القوانين ذات العلاقة:

 • قانون رقم (38) لسنة 2013

 • المادة (15/ثالثًا): تلتزم الجهات التعليمية بتوفير البنى التحتية الملائمة (ممرات، مصاعد، مداخل مخصصة).

 

 خدمات دعم لذوي الإعاقة

القوانين ذات العلاقة:

 • القانون نفسه (38 لسنة 2013)

 • المادة (16): على الجهات المعنية توفير مترجمين، مساعدين، وسائل تعليمية مساعدة.

 

 برامج وصول للأشخاص ذوي الإعاقة

القوانين ذات العلاقة:

 • المادة (15/ثانيًا) من قانون (38) لسنة 2013

 • تُلزم مؤسسات التعليم العالي بتأمين وصول ذوي الإعاقة إلى التعليم العالي.

  

 سياسة لتوفير أماكن إقامة معقولة

القوانين ذات العلاقة:

 • القانون رقم (38) لسنة 2013

 • المادة (17): حق ذوي الإعاقة في سكن مناسب وتسهيلات مادية من الدولة.

 • قانون الرعاية الاجتماعية رقم (126) لسنة 1980 (المعدل)

 • يتيح الدعم المالي للفئات الخاصة داخل المؤسسات التعليمية.

 

Number Of Visitors Today : 2331 Visitor
Total Number Of Visitors : 3455978 Visitor